رياضة

نادي الأمل الصويري

نادي الأمل الصويري هو النادي الأكثر شعبية بمدينة الصويرة. إذ أن المدينة رياضية بامتياز. ويتجلى ذلك في كونها أنجبت رياضيين متميزيين في كافة الرياضات. رسموا معالم التألق محليا ووطنيا ودوليا. لعل أبرزهم الفقيد عبد الخالق اللوزاني الذي كانت بدايته في أزقة ودروب الصويرة. حتى أصبح الملعب البلدي للمدينة يحمل اسمه كنوع من الاعتراف بما قدمه للكرة المحلية والوطنية وكذا الدولية.

مقالات متنوعة حول عبد الخالق اللوزاني.

فريق الأمل الصويري ينشط بأقسام مختلفة وفي رياضات متنوعة، ومنها:

نادي الأمل الصويري فرع كرة القدم.

نادي الأمل الصويري لكرة القدم

يضم الفريق عدة لاعبين صويريين وآخرين قادمين من مدن مغربية أخرى، بالإضافة إلى لاعبين أجانب استقدمهم الفريق لتعزيز ترسانته البشرية وللمنافسة على الصعود للقسم الأول من بطولة الهواة المغربية. علما أن هذه السنة استطاع ضمان البقاء رسميا ببطولة القسم الثاني هواة. وهو القسم الذي صعد له في نفس السنة رغم عديد الإكراهات سواء منها النقص في الموارد المالية وكذا اللوجيستية والمثمثلة أساسا في غياب وسيلة نقل تقل الاعبين لمختلف المدن لمواجهة فرقها. مما يجعل التنقل متعبا ويؤثر على الفعالية. لكن الفريق ومعه الساكنة الصويرية استبشروا خيرا بوعود لحل المشكل في أقرب الآجال.

كما يرأس النادي السيد عبد الوهاب بوتعلولت والذي بدل مجهودا جبارا لإرجاع تاريخ ولو يسير من الجانب المضيئ للفريق الذي تأسس سنة 1924. فيما يشرف السيد فوزي عبد الهادي على العارضة التقنية للنادي. كما أن الفريق يستقبل خصومه بملعب عبد الخالق اللوزاني وسط أجواء حماسية يطبع التشجيع والمساندة من طرف الجمهور الصويري.

استطاع فريق الأمل الصويري لكرة القدم أخيرا ضمان البقاء رسميا في القسم الثاني هواة. وذلك بعد موسم شاق تحدى فيه الفريق ضعف التركيبة البشرية وقلة الموارد المالية. لكن الهدف الأهم قد تحقق في انتظار بناء فريق تنافسي يليق بتاريخ المدينة العريق.

الأمل الصويري فرع كرة القدم داخل الصالة.

الأمل الصويري فرع كرة القدم داخل الصالة

تتميز مدينة الصويرة بفريق قوي لكرة القدم داخل الصالة. إذ حقق هذه السنة انتصارات عديدة ومتوالية على فرق متمرسة. كما أنه يبدع ويمتع في الأداء الكروي. وهذا شيئ ليس بغريب عن اللاعبين الصويريين. وذلك لارتباطهم بملعب من الزفت يعرف بالكاري. تجده دائما ممتلأ بالمواهب.

كما أن حلم الصعود للقسم الأول بات قريبا من أي وقت مضى. وذلك تحت قيادة المدرب رشيد اد بوسعيد و الرئيس وهابي رشيد.

الجمعية الرياضية الصويرية لكرة السلة.

يعد الأمل الرياضي لكرة السلة من أعرق الأندية الوطنية. إذ تأسس سنة 1920، وضم لاعبين محترفين على أعلى مستوى سواء صويريين أو أجانب. وهو الأمر الذي جعل الفريق يحصد الأخضر واليابس على مستوى كافة التظاهرات الوطنية و القارية. ومهد الطريق لبعض الاعبين لسلك مسيرة الإحتراف.

وكان آنذاك معقل النادي هو ملعب الرعب الموجود بساحة القصبة. ملعب كان بمثابة مقبرة لكل خصوم النادي، لكنه للأسف أوصد منذ مدة ولازال على تلك الحال إلى الآن.

نادي الأمل الصويري رجال
نادي الأمل الصويري إناث

بعد ذلك تم إنشاء قاعة الرياضات المغطاة. حيث أضحى نادي الأمل الصويري لكرة السلة يستقبل خصومه هناك. وحتى هذه اللحظة كان للمدينة فريق تنافسي وقوي للذكور كما الإناث. مدعوما من طرف فصيلين هما UM و UWB. حيث كانت القاعة تمتلأعن آخرها وتتزين بلوحات تشجيعية. وكان الفريق لايخيب ظنها. إذ يتوج بأغلب المسابقات ويكتسح خصومه بحصص أمريكية. أما الآن فقد تم محو ذاكرته ففرط في جل لاعبيه وانحدر الفريق إلى القسم الثاني. وذلك لعدة أسباب تسييرية ومالية.

الحلم الصويري الآن يروم رد الاعتبار للسلة الصويرية، والعمل على إعادة الفريق إلى أمجاده المسبوقة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى