تراثمواسم

موسم ركراكة بالصويرة 2024

تستعد مدينة الصويرة لإستضافة موسم ركراكة برسم سنة 2024، إذ سيمر بعدة محطات تابعة للنفوذ الترابي لإقليم الصويرة. وقد تم الإعلان عن برنامج الموسم لهذه السنة بالتفصيل. وسنقوم باستعراضه في مقالتنا.

أصل رجراجة بالشياظمة.

يرجع أصل رجراجة إلى قبائل الشياظمة التابعة لإقليم الصويرة. إذ أن أضرحتهم متواجدة إلى الآن بالإقليم. كما يقال تبعا لعدة مصادر أنهم من الأوائل الذين بادروا بالإسلام. كما أن سبعة منهم لحقوا بالرسول صلى الله عليه وسلم وكلموه والله أعلم.

ومن أهم من ينتسب إلى طائفة ركراكة من أعلام الصويرة، نجد سيدي مكدول ابن عبد الجليل الرجراجي. هذا الأخير مدفون بتالمست المنتمية إلى منطقة الشياظمة.

موسم ركراكة وطقوسه.

ارتباطا بموسم ركراكة بالصويرة يتم تنظيم عدة تظاهرات فنية، تجارية وترفيهية. فيستمتع زوار الموسم من وصلات فنية تنظم خصوصا في إطار مايسمى بالحلقة. وهي تراث لامادي يستأثر باهتمام الزوار. يقوم من خلاله الحلايقي من تقديم عروض فنية أو فكاهية أو موسيقية وغيرها. كما يتم عرض عدة منتوجات من حلويات ومكسرات وألعاب أطفال.

كما يتم تقديم عروض في فن التبوريدة والتي يحضرها الناس بغية الإستمتاع بهذا الفن الرائع.

برنامج موسم ركراكة 2024 الكامل.

سينطلق موسم ركراكة لهذه السنة يوم الجمعة 26 أبريل 2024، إذ سيتوجه عامل إقليم الصويرة صحبة الوفد المرافق له صوب زاوية نقيب رجراجة سيدي محمد بن احميدة لأداء صلاة الجمعة والدعاء الصالح لملك البلاد. يوم السبت 27 أبريل 2024 بسيدي علي الكراتي. ثم سيحل ضيفا يوم 28 أبريل بسيدي محمد بن عبد الجليل بتالمست. وتجدون البرنامج الكامل أسفله

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 1.jpg
2 موسم ركراكة بالصويرة 2024

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى