فن و مهرجانات

مهرجان كناوة

مهرجان كناوة وموسيقى العالم تظاهرة فنية تقام في مدينة الصويرة المغربية كل سنة. كما تستقطب عدة زوار من مختلف بقاع العالم. وذلك للإستمتاع بالطبق الفني الذي يقدمه الفنانون الكناويون بمزج مع ألوان موسيقية متنوعة. تجدر الإشارة إلى أن أول نسخة من هذا المهرجان تم تنظيمها سنة 1998.

مهرجان كناوة صورة تعبيرية

موسيقى كناوة

تعتبر كناوة المجموعات الإفريقية المنتمية إلى بعض الدول التي تقع جنوب الصحراء كغينيا، غانا ومالي. والتي تم استقدامها كعبيد إلى الإمبراطورية المغربية خاصة في عهد السلطان العلوي المولى إسماعيل. كما أن العديد من المعلميين الكناويين المتواجدين بمدينة الصويرة باعتبارها من أهم المدن المغربية المحتضنة لهذا النوع الموسيقي لهم جذور من غينيا ومالي.

مع أن موروث كناوة برقصاته وآلياته الإفريقية، إلا أنه واكب وامتزج بالثقافة السائدة. بل وأصبح عالميا. وخير دليل على ذلك احتضان مدينة الصويرة لتظاهرة فنية عالمية هي مهرجان كناوة وموسيقى العالم.

لموسيقى كناوة طابع صوفي وروحاني يعتمد على عدة آلات موسيقية كالطبل، القراقب والكنبري. ويؤدي الموسيقيون الفواصل الغنائية بالإضافة إلى رقصات متفردة تمتزج مع الإيقاع الكناوي. وفي الليالي الكناوية يقوم بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض روحانية بما يسمى بالجدبة حتى يصلوا إلى مرحلة النشوة.

مهرجان كناوة بالصويرة

مهرجان كناوة بالصويرة : أهم الفنانين المشاركين

منذ تنظيم أول نسخة من مهرجان كناوة سنة 1998، توافد عليه عدد من المعلمين الكناويين المرموقين والفنانين العالميين المشهوريين. من بينهم المعلم محمود غينيا، مصطفى باقبو، حميد القصري، عبد الكبير مرشان، عمر حياة، حسام غينيا، المختار غينيا، عبد السلام عليكان. في الوقت نفسه شارك في مهرجان كناوة موسييقيون مغاربة وأجانب معروفون بألوان موسيقية متنوعة، لعل أبرزهم الشاب خالد، نبيلة معن، مجموعة هوبا هوبا سبيريت، كارلينوس بروانن بيل لورنس، مجموعة موكادور باند، حمادشة، جورج باردو، هندي زهرة، مجموعة رباب فوزيون.

مهرجان كناوة : محمود غينيا

مهرجان كناوة 2022.

نظرا للأوضاع الصحية الحرجة التي عرفها المغرب كما سائر بلدان العالم، توقف المهرجان لدورتين (2020 و 2021). عرفت دورة 2022 مستجدات مهمة. تتجلى أولا في تنظيم المهرجان في أربع مدن: الصويرة، مراكش، الدار البيضاء ثم الرباط. إذ كان شعار الدورة “إذا لم يتمكن الجمهور من حضور المهرجان بسبب القيود المتعلقة بالحالة الصحية ، فإن كناوة ومهرجانهم يذهبون لمقابلة الجمهور“.

تمت دعوة 121 فنانا لتنشيط مهرجان كناوة في دورته هذه. كانت البداية من مدينة الصويرة المعقل الرئيسي للتظاهرة يومي 3 و 4 يونيو 2022، مراكش يومي 9 و 10 يونيو 2022، الدار البيضاء 16 و 17 و 19 يونيو 2022، وأخيرا الرباط 23 و 24 يونيو 2022.

من أهم الفنانين المشاركين: عبد الله أخراز، محمد كويو، حسام غينيا، حميد القصري، محمد بومزوغ، حسن بوسو…

كلمة الإفتتاح من إلقاء مديرة المهرجان

لقطات من مهرجان 2022

تاريخ مهرجان كناوة 2023.

أخيرا تم الإعلان عن تنظيم المهرجان في نسخته 24 لسنة 2023 بمدينة الصويرة. إذ تم نشر تدوينة على الصفحة الرسمية فايسبوك للمهرجان تفيد تنظيم التظاهرة من 22 إلى 24 يونيو 2023 في معقله الرئيسي مدينة الرياح. كما سيتم الإعلان عن برنامج مهرجان كناوة 2023 يوم الإثنين 8 ماي 2023.

الموعد لسنة 2023

مهرجان كناوة 2023 : البرنامج الفني.

تم يوم الإثنين 8 ماي 2023 الإفراج عن البرنامج الفني للمهرجان في نسخته 24. ومن الفنانين المشاركين:

المعلم محمد كويو، حسن بوصو، حميد القصري، عمر حياة، كناوة ديفيزيون، حسام غانيا، العربي إمغران، مختار صامبا، هوبا هوبا سبيريت، فهد بنشمسي و دو لالا مينينو غاراي، هند النعيرة وآخرون.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى