كتب

الشموس المنيرة في أخبار الصويرة

يعد كتاب الشموس المنيرة في أخبار الصويرة من بين أهم الكتب التي تعنى بتاريخ مدينة الصويرة. كما يشكل إلى جانب إيقاظ السريرة لتاريخ الصويرة مرجعا أساسيا ومهما لإستعراض مميزات هذه المدينة الرائعة. وتقديم جزء ولو كان يسيرا من تاريخها العريق.

أبرز ماجاء به مؤلف كتاب الشموس المنيرة في أخبار الصويرة.

تطرق الكاتب في كتاب الشموس المنيرة في أخبار الصويرة إلى سبب بناء المدينة. ثم أصل السكان وعمارة المدينة والقبائل التي توافدت عليها. بعد ذلك استعرض تقديما حول مؤسس الثغر السلطان سيدي محمد بن عبد الله. ثم تحدث عن أول من تقلد رتبة باشا الصويرة. تم أيضا ذكر الجيش بالصويرة وكيفية ترتيبه.

كما ذكر الكاتب أبرز المساجد بالصويرة كمسجد القصبة، مسجد ابن يوسف، مسجد البواخر، مسجد حاحا وهو مسجد يستأثر باهتمامي شخصيا.

ثم تطرق المؤلف للزوايا بالصويرة. ومعلوم أن المدينة بها زوايا عدة. من ذلك الزاوية الركراكية، الحمدوشية، الكتانية، القادرية والتيجانية. بعد ذلك تم ذكر بعض الأضرحة بالصويرة ولعل أهمها ضريح سيدي مكدول. ضريح سيدي لحسن ولحسين بدرب الرحالة، ضريح سيدي علي بن عبد الله وضريح سيدي عبد الدائم بدرب أهل أكادير.

بعد التطرق للآثار بالصويرة. تم ذكر فترة مابعد الحماية والإصلاحات التي عرفتها المدينة خلال هذه الحقبة.

بعض الآثار بالصويرة حسب كتاب الشموس المنيرة.

الشموس المنيرة في أخبار الصويرة

تعمدت تخصيص فقرة كاملة للتحدث عن الآثار التي تم ذكرها في المؤلف ومنها:

– البرج المعروف بسقالة القصبة مبني بالحجر الصلب وهو جاثم على المرسى وموجه مدافعه على مدخل البحر. طول هذا البرج مائة وثمانون مترا وعرضه ثمانية أمتار.

– كسوة مقام سيدنا ابراهيم التي استجلبها السلطان سيدي محمد بن عبد الله من مكة المكرمة، وهو المقام الذي كان يقف عليه سيدنا ابراهيم عندما كان يبني الكعبة. وبدأت تنتقل بين البشوات بالصويرة إلى أن إنتها بها المطاف بالزاوية القادرية.

– الجزيرة الكبيرة والتي يحيط بها الماء من جهاتها الأربع، ومما تشتمل عليه مساحة كبيرة محاطة بسور كانت معدة لسجن أصحاب الجرائم الكبرى. كما تضم ستة أبراج وبها مسجد به بلاطان وبراح به أربعة بيوت. بالإضافة إلى وجود عدة مطافئ لجمع ماء المطر للشرب.

– أبراج معدة للدفاع البري أحدهما فوق باب دكالة والآخر فوق باب مراكش.

تحميل المؤلف بصيغة pdf.

على عكس مؤلف ايقاظ السريرة لتاريخ الصويرة، فكتاب الشموس المنيرة في أخبار الصويرة متوفر بصيغة إلكترونية على الأنترنيت. حيث يمكن للقارئ تنزيله وقراءة مضمونه.

تنزيل الكتاب بصيغة pdf

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى